0 تصويتات
في تصنيف أسئلة عامة بواسطة (177ألف نقاط)

"تحضير نص الامثال والحكم للسنة الاولى ثانوي ادبي" عزيزي الزائر شكرا لثقتك وزيارة موقعنا "إسئلنا نجيبك" وان كنت تبحث عن هذا السؤال فانت في المكان الصحيح تابعوا معنا

نحن في موقع "إسئلنا نجيبك" نعمل بكل جهد لتوفير لكم الاجابات الصحيحة والدقيقة مية بالمية لنوفر عليكم عناء البحث في مواقع الانترنت حيث نخصص موقعنا للاجابة عن جميع أسئلتكم.

تحضير نص الامثال والحكم للسنة الاولى ثانوي ادبي

الجواب الصحيح

1-  رب عجلة تهب ريثا.

2-   مصارع الرجال تحت بروق الطمع.

3-   خير الموت تحت ظلال السيوف.

4-   حسبك من شر سماعه.

5-   ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله

 على قومه يستغن عنه و يذمم                                                                 

6-  وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده

 وإن الفتى بعد السفاهة يحلم                                                                                           

7-  إن خير العلم ما نفع.

8-  ومن لا يكرِّمْ نفسه لا يُكرَّمِ.

الأمثال 

1-  أنجز حر ما وعد.

2-  يداك أوكتا وفوك نفخ.

3-  قطعت جهيزة قول كل خطيب.

4-  جزاء سنمار.

5-  أخلف من عرقوب.

6-  ما يوم حليمة بسر.

7-  إنك لا تجني من الشوك العنب.

8-  إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم.

9-  بلغ السيل الزبى

10-    أجود من حاتم

أتعرف عن المثل والحكمة

المثل: كلمة مأخوذة من قولك: هذا مثل الشيء ومثله، كما تقول: شبَهُهُ وشِبْهُهُ لأن الأصل فيه التشبيه.

وقد أجاد العرب في الأمثال وخلقوا لنا ما يدل على عقليتهم أكثر مما يدلنا الشعر والقصص ويظهر أن سبب ذلك أنه يوافق مزاجهم العقلي، وهو النظر الجزئي الموضعي لا الكلي الشامل، لأن المثل لا يستدعي إحاطة بالعلم وشؤونه ولا يتطلب خيالا واسعا ولا بحثا عميقا، غنما يتطلب تجربة محلية في شأن من شؤون الحياة. وللمثل مورد ومضرب:

فمورد المثل: هو القصة أو الحادثة التي ورد فيها. ومضربه: هو الحالة التي يستخدم فيها.

الحكمة: لون من النثر وهي خلاصة نظر معمق إلى الحياة وما يضطرب فيها من ظواهر، تصدر عن ذوي التجارب الخصبة والعقول الراجحة والأفكار النيرة. وهي بهذا المعنى تصدر عن فئة من الناس هي الفئة التي تنظر إلى الأمور نظرة شاملة وتحللها تحليلا دقيقا ثم تصدر في شأنها حكما يظل سائرا مذكورا يعلق بالأذهان والقلوب فيجري مجرى الحكمة على الألسن عبر العصور والأزمان لأن الناس يجدون في هذه الحكم هداية وإرشادا وتوجيها إلى ما يعينهم على الفلاح في حياتهم.

 أثري رصيدي اللغوي:

أوكتا: ربطتا/ الزبى: ج زُبية. وهي الرابية التي لا يعلوها الماء؛ فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا/ الحِلْم: العقل/ السفاهة: الطيش والجهل.

- أكتشف معطيات النص:

الأسئلة 

س1 ما المراد بالحرفي المثل الأول ؟ ما السلوك المرتبط به في هذا المثل ؟ اذكر بعض صفات الحر.

س2/ اذكر بعض الحالات الواقعية التي يصح أن يضرب فيها هذا المثل. اذكر القيمة الأخلاقية التي يدعو إليها هذا المثل.

س3/ ماذا تعرف عن سنمار ؟ وحاتم ؟ وعرقوب ؟ وإلام ترمز هذه الأسماء ؟

س4/ تحدث عن موارد هذه الأمثال

س5/ ضع وضعيات

فعلية تترجم بصدق هذه الأمثال.

س6/ ما مفاد الحكمة

في المثال الخامس ؟ إلام تدعو ؟

س7/ كيف يكرم المرء ؟ اذكر السلوكات التي تترجم

تكريم المرء نفسه

الأجوبة

ج1/ المراد بالحرفي

المثل الأول هو خيرهم وأفضلهم، والسلوك المرتبط به في هذا المثل هو الوفاء بالعهد.

أما بعض صفات الحر: الوفاء بالعهود، أداء الأمانة، الكرم، الصدق، الشهامة.

ج2/ بعض الحالات

الواقعية التي يصح أن يضرب فيها هذا المثل: عندما يفي رجل بوعده وعدم إخلافه

بوعده. أما القيمة الأخلاقية التي يدعو إليها هذا المثل الالتزام بالوعود.

ج3/ أعرف عن "

سنمار" هو رجل رومي بنى "الخورنق" وهو قصر مشهور بظهر الكوفة

للنعمان أبي امرئ القيس.

أما "عرقوب" فهو الرجل الذي غرس نخلة وتوعد

أخاه بإعطاء من ثمارها فأخلف وعده. أما "حاتم

الطائي" فهو رجل عربي من العصر الجاهلي عرف بكرمه وجوده.

وترمز هذه

الأسماء إلى شخصيات تحدث عنها التاريخ الإسلامي والأدبي.

ج4/ موارد هذه الأمثال:

1-    أنجز حر ما وعد: يذكر أنَّ

الحارث قال ذلك لصخر بن نشهل: هل أدلك على غنيمة ولي خمسها ؟ فقال صخر: نعم، فدله

على قبيلة فأغار عليهم بقومه فظفر وغنم، فقال له الحارث: أنجز حر ما وعد.

2-    يداك أوكتا وفوك نفخ:  أصله أن رجلاً كان في جزيرة،

فأراد أن يعبر على جلد قد نفخ فيه فلم يحسن إحكامه. حتى إذا توسط البحر خرجت منه

الريح فغرق، فلما غشيه الموت استغاث برجل فقال له: يداك أوكتا وفوك نفخ.

3-    قطعت جهيزة قول كل خطيب: أصله أن

قوماً اجتمعوا يخطبون في صلح بين حيين قتل أحدهما من الآخر قتيلاً، فبينما هم في

ذلك إذ جاءت أمة يقال لها جهيزة فقالت: إن القاتل قد ظفر به بعض أولياء المقتول

فقتله. فقالوا عند ذلك: قطعت جهيزة قول كل خطيب.

4-    جزاء سنمار: هو رجل رومي، بني الخورنق

الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ القيس، فلما فرغ منه ألقاه من أعلاه فخر ميتاً،

وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره.

5-    أخلف من  عرقوب: قال أبو

عبيد: هو رجل من العماليق أتاه أخ له يسأله، فقال له عرقوب: إذا اطلعت هذه النخلة

فلك طلعها. فلما طلعت أتاه للغد  فقال:

دعها حتى تصير بلحاً؛ فلما أبلحت قال دعها حتى تصير زهواً، فلما زهت قال: دعها حتى

تصير رطباً، فلما أرطبت قال: دعها  حتى

تصير تمراً، فلما أتمرت عمد إليها عرقوب من الليل فجذها، لم يعط أخاه شيئا فصار

مثلا في الخلف.

 ما يوم حليمة بسر: هي بنت الحارث بن أبي شمر. وكان أبوها وجه جيشاً إلى المنذر

بن ماء السماء، فأخرجت لهم طيباً فطيبتهم، وقال

 1-    المبرد: هو أشهر أيام العرب. يقال ارتفع في هذا اليوم من العجاج ما

غطى الشمس حتى ظهرت الكواكب يضرب مثلاً في كل أمر مشهور.

2-     إنك لا تجني من الشوك العنب: أي لا

تجد عند ذي المنبت السوء جميلاً. والمثل من قول أكثم. يقال: أراد إذا ظلمت فاحذر

الانتصار، فإن الظلم لا يكسبك إلا مثل فعلك

3-    إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم: يضرب في الأمر بالموافقة.

4-    بلغ السيل الزبى: معناه أن الأمر قد بلغ

غايته والهول أدرك نهايته. وقد قاله أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه إلى

علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

5-   

أجود من حاتم: هو حاتم

بن عبد الله بن سعد كان جواداً شجاعاً شاعراً. ذكر مرة أنه رأى امرأة تبكي من كثرة

جوع أولادها، فقال لها:أحضري صبيانك فوالله لأشبعنهم. فقام إلى فرسه فذبحه، ثم أجج

ناراً ودفع إليها شفرة وقال: اشتوي وكلي وأطعمي أولادك.

ج5/ وضعيات فعلية:

 سنمار  ــــــ " الجزاء ".

عرقوب ــــــ

" إخلاف الوعد ".

حاتـم ــــــ "

الكرم والجود".

ج6/ مفاد الحكمة في

المثال الخامس هي ذم البخل، وتدعو إلى مساعدة الغير بشتى الوسائل خصوصا إذا كان

قادرا على مد يد العون وإلا فإنه يعيش مهمشا بين قومه.

ج7/ يكرم المرء نفسه بإحترام والإحسان إلى غيره، أما السلوكات

التي تترجم تكريم المرء نفسه: الوفاء بالوعود والعهود، مساعدة الغير

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

تحضير نص الامثال والحكم للسنة الاولى ثانوي ادبي

تابع.........

- أناقش معطيات النص:

س1/ كثيرا ما ترتبط الأمثال بالبيئة

التي تقال فيها، استخرج من الأمثال المذكورة ما يرتبط بالبيئة العربية الجاهلية.

ج2/ عين الأمثال التي تتعلق بالأخلاق

الحميدة وبين أثرها في تماسك بناء المجتمع.

س3/ بم نفسر شيوع الأمثال بين العرب في

العصر الجاهلي ؟

س4/ تتنوع الأمثال فمنها ما يرتبط

بحادثة واقعية، ومنها ما يرتبط بقصة خيالية، ومنها ما يعبر عن خلق عربي، ومنها ما

يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة، ومنها ما يدل على قوة الملاحظة. بالعودة إلى

المثال المذكورة. صنفها حسب هذه الأنواع.

س5/ ما هي

الصورة البيانية في المثل التاسع ؟ علام تدل؟

س6/ إلى أي مدى تتقبل حكمة

الشاعر "وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده" ؟ علل إجابتك.

س7/ ما الفرق بين المثل

والحكمة ؟

س8/ ما أسباب انتشار الأمثال أكثر من الحكم في

العصر الجاهلي 

 الأجوبة

ج1/ الوفاء بالعهد، حفظ الأسرار،  الكرم و الجود، الإحسان، معاشرة قوم بما هم

فيه.

ج2/ الأمثال التي تتعلق بالأخلاق

الحميدة هي: " أنجز حرٌ ما وَعَدَ"،."أجود من حاتم". أما

أثرها في تماسك بناء المجتمع تنافس الأشخاص في تطبيق هذه الأخلاق الحميدة.

ج3/ نفسر شيوع الأمثال بين العرب في

العصر الجاهلي لأنها مظهر من مظاهر ثقافتهم ونضجهم الفكري.

ج4/ التصنيف:

الفت التي يدل عليها

المثـل

ما يرتبط بحادثة واقعية.

يداك أوكتا وفوك نفخ/ ما يوم حليمة

بسر/ قطعت جهيزة قول كل خطيب.

ما يرتبط بقصة خيالية

وافق شن طبقة.

ما يعبر عن خلق عربي.

أنجز حر ما وعد.

ما يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفة معينة.

أجود من حاتم/ أخلف من عرقوب/ أبخل من

مادر.

 ج5/ كناية عن

عدم وجود متسع للصبر أي بلغ الأمر ذروته.

ج6/ حكمة صائبة، فإن الشيخ

الكبير إذا صدر منه ما يشين من التصرفات الطائشة، فلا رجاء في إصلاح سلوكه أو

تقويمه، بينما الفتى لا بد له أن يعقل ويحلم بعد طيشه وسفاهته إن وجد من يوجهه.

ج7/ يتميزان بالإيجاز

والدقة والتركيز وسهولة التعبير وسيطرة الأسلوب الخبري عليها، ويختلفان في كون

المثل له مورد ومضرب، وهو صادر عن عامة الشعب، وهي ترتبط بحادثة واقعية أو سلوك فردي

أو قوة الملاحظة، أما الحكمة فلا مورد ولا مضرب لها، وتصدر عن طائفة خاصة من

الناس، وهي ترتبط بنظرة صائبة للحياة فهي خلاصة تجربة وخبرة تعبر عن الحنكة وحسن

الرأي.

ج8/ لأن البيئة الجاهلية بيئة فطرية تغلب عليها

الأمية وبساطة الفكر، وهي تمثل الحياة العامة وأخلاق العرب وخلاصة تجاربهم يسيرون

على هديها. أما الحكم فهي تتطلب حنكة وذكاء وخبرة ووعيا كبيرا بالحياة وشؤونها وقد

كان هذا المطلب قليلا عند العرب ولم يكثر إلا بعد الفتح الإسلامي ومخالطة الأمم

الأخرى

- أجمل القول في تقدير النص:

الأسئلة

س1/ عرف كلا من المثل والحكمة بأسلوبك الخاص.

س2/ ما الهدف من إنشاء المثل والحكمة ؟

س3/ بم يتميز كل من المثل

والحكمة من حيث الصوغ الفني ؟

الأجوبة

ج1/

مثل قول مأثور، موجز العبارة ، قيل في ظروف معينة ، أي

إن له قصة تعد له أصلا ، ثم تداوله الناس ، فأخذوا يستعملونه في بعض كلامهم اليومي.

وللمثل مورد و مضرب. أما المورد فهو القصة أو الحادثة التي أطلق فيها لأول مرة. أما

المضرب فهو الحال الذي نستخدمه فيه لمشابهته لقصة المثل.

الحكمة

عبارة قصيرة تحتوي على تجربة حياتية كاملة، فهي خلاصة

تجارب متعددة، وهي صالحة لكل زمان ومكان.

ج2/

الاستفادة من الحوادث مع إيجاز في العبارة،  أما الحكم فهو اختصار الكلام وتوجيه سلوك الناس

وإرشادهم إلى الصلاح والخير.

ج3/

المثل: يمتاز بشهرته وإيجازه ودقة معناه وإصابة الغرض المنشود منه، وحسن التشبيه،

وجودة الكناية.

الحكمة: تمتاز بإيجاز والوضوح والفصاحة ودقة

المعاني، وروعة تأثيرها ويسلم بها القلب والعقل، وهي نثر وأحيانا تكون شعرا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى إسئلنا نجيبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...