0 تصويتات
في تصنيف أسئلة عامة بواسطة (176ألف نقاط)

عزيزي الزائر شكرا لثقتك وزيارة موقعنا "إسئلنا نجيبك" وان كنت تبحث عن سؤال "عدد اركان شهادة ان لا اله الا الله" فانت في المكان الصحيح تابعوا معنا

نحن في موقع "إسئلنا نجيبك" نعمل بكل جهد لتوفير لكم الاجابات الصحيحة والدقيقة مية بالمية لنوفر عليكم عناء البحث في مواقع الانترنت حيث نخصص موقعنا للاجابة عن جميع أسئلتكم.

عدد اركان شهادة ان لا اله الا الله

الجواب الصحيح

المرتبة الأولى: العلم، فكلمة: أشهد أن لا إله إلا الله تتضمَّن أموراً، فليست مجرد كلمة تُقال باللسان، بل لها مستلزمات، فلا تُسمى شهادةً ولا يجوز أن تقول أشهد إلا إذا عندك علم بالمشهود، كما قال : إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [الزخرف: 86].
ثانياً: التَّكلم وإن لم يَعلم بها غيرك، فلا يجوز تقول أشهد حتى يوجد كلام، فلو قال قائل: أنا أضمرتها، وما أتلفَّظ، نقول: لم تدخل، ولا شهدت، ولا يُطلَق عليك أنَّك شهدت، قال الله تعالى: وَجَعَلُوا الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ[الزخرف: 19].
فقولهم الملائكة بنات الله تُعتَبر شهادةً، ولو ما أدُّوها إلى غيرهم، وما تلفَّظوا بها عند غيرهم، فهذا معناها.
ثالثاً: الإعلام: أشهدُ، فلما نقول: التَّكلم ما يشترط عند الغير، لكن الإخبار يُشترط في معنى الشَّهادة، ومرتبة الإعلام إمَّا بالقول، أو بالفعل، دليل القول ما جاء في الصحيحين عن ابن عباس : شهد عندي رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر [رواه البخاري: 581].
وشهد ماعزٌ على نفسه أربع مرات، رجمه النبي ﷺ [رواه البخاري: 6824، ومسلم: 1692]. إذاً الإعلام هو داخل فيها، وإذا عرفنا أنَّه بالقول فكيف يكون بالفعل؟ يكون بالعفل كما قال الله : مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ شَاهِدِينَ عَلَى أَنفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ[التوبة: 17].
فإذاً شهادة الله  لنفسه تكون بقوله وهو ما أرسل به رسله، وتكون بفعله وهي آياته في الأنفس والآفاق، وقال ابن كيسان: "شهد الله بتدبيره العجيب وأموره المحكمة عند خلقه أنه لا إله إلا هو". [تفسير القرآن الكريم لابن القيم: 1/181]. وكما قال الآخر:

وفي كل شيء له آيةتدل على أنه واحد

رابعاً: مرتبة الحكم والإلزام، ودليلها قوله تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء: 23]. وشهادتُه سبحانه مستلزمةٌ لهذه المراتب، بدليل صيغة النَّفي والإثبات، ولهذا إذا رأيت رجلاً يستفتي جاهلاً فقلت: ليس هذا المفتي، بل المفتي فلان، فإن هذا يتضمَّن أمرٌ منك ونهيٌ، نهي عن إتيان هذا الجاهل، وأمر منك بالذِّهاب إلى ذلك العالم، وأيضاً دلالة استحقاقه  للوحدانية وأداء الحق لازم ومأمور به، وكذلك الجملة الخبرية تسمى حكماً، بدليل قوله : أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ ۝ مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ[القلم: 35- 36].

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (176ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

عدد اركان شهادة ان لا اله الا الله

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 20، 2020 في تصنيف أسئلة عامة بواسطة علي (176ألف نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 22، 2020 في تصنيف أسئلة عامة بواسطة علي (176ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى إسئلنا نجيبك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...