متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة

0 second read
التعليقات على متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة مغلقة
0
2

متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة

يعد متحف عجمان أحد أبرز المعالم التراثية والتاريخية في المنطقة، ليس من حيث البنيان وضخامته، إنما من ناحية التميز في المعروضات التي يضمها، إذ إن تنوع أقسام المتحف جعل منه وجهة سياحية وترفيهية وتعليمية يقصدها السياح والزائرون.
اقرأ المزيد من صحيفة أخبار دايت
متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة -صحيفة هتون الدولية

يعتبر متحف عجمان من أبرز المتاحف الرائعة و المزارات السياحية التي توجد في إمارة عجمان بأكملها و ذلك بسبب التاريخ العظيم الذي يحتوي مبنى هذا المتحف و من الجدير بالذكر أن هذا المتحف قد تم افتتاحه في اليوم السادس من شهر ذي القعدة في العام 1411 الهجري أي في اليوم العشرون من شهر مايو في عام 1991 الميلادي , و كما ذكرنا سابقا أن هذا المتحف يضم تاريخ عظيم ة مميز حيث أن هذا المبنى كان في الأصل الحصن المعقل الرئاسي كما أنه كان مقر السلطة داخل إمارة عجمان كما أنه كان يعتبر هو خط الدفاع الأول في الحروب التي كانت تهاجم مدينة عجمان قديما بالإضافة إلى وجود الأبراج المختلفة و التي كانت تقوم بالمساهمة أيضا في حماية الإمارة إمارة عجمان من أي غزو أو احتلال , و لكنه مع مرور الوقت قد قام الشيخ حميد بن راشد النعيمي و الذي هو عضو المجلس الأعلى و حاكم إمارة عجمان بإصدار قرار ينص على تحويل هذا الحصن المميز إلى متحف تاريخي ليحتوي على العديد من الأثريات و تاريخ إمارة عجمان .
متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة -صحيفة هتون الدولية

يعتقد أن حصن عجمان شُيّد في أواخر القرن الـ18 للميلاد، واستخدمت في بنائه مواد محلية، منها حجارة البحر المرجانية والجص، وتم تسقيفه بالجندل، وهو نوع من جذوع الأشجار يتم جلبها من شرق إفريقيا، وقد تعرض الحصن عام ،1820 مثل بقية القلاع والحصون في الإمارات الشمالية، لقصف السفن الحربية البريطانية، إذ تعرض للتدمير في وقتها، حتى أعاد بناءه المغفور له الشيخ راشد بن حميد الأول.
متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة -صحيفة هتون الدولية

يحتوي المتحف على معروضات تضم جوانب الحياة للشعب الإماراتي قديماً، لذا يمكنك التجول لمشاهدة الأزياء الشعبية القديمة، إلى جانب المشغولات اليدوية التي كانت تصنع قديماً والأواني الفخارية وأدوات الطبخ، وأيضاً يوجد تصاوير للحرف التي كان يشتغل بها الرجال قديماً في المجتمع الإماراتي.
متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة -صحيفة هتون الدولية

وتتميز المعروضات في المتحف بالتنوع لتشمل كل جوانب الحياة المختلفة، مثل أقسام الأزياء الشعبية، إذ يمكن للزائر التعرف إلى الملابس القديمة التي كانت سائدة في الماضي، التي تغيرت بتغير الزمان والتمدن، كما أن هناك غرفة المعيشة والمطبخ القديم الذي يضم جميع لوازم الطبخ القديمة من أوانٍ معدنية وفخارية والمشغولات اليدوية.
متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة -صحيفة هتون الدولية

كما يمكن لزائر متحف عجمان الاطلاع على أساليب الحياة القديمة من خلال البيوت القديمة التي يقطنها سكان المنطقة، سواء بيوت الجريد أو الخيام، إضافة إلى الحرف النسائية والطب الشعبي والألعاب الشعبية، ومن جوانب الحياة الاقتصادية هناك أقسام مخصصة للغوص على اللؤلؤ والصيد البحري وصناعة السفن والسوق الشعبي والزراعة والصحراء، فيما ضم المتحف جوانب من حياة الإماراتي قديماً، منها حلقات التعليم المعروفة بالمطاوعة والكتاب، وأقسام المخطوطات والفنون الشعبية.
متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة -صحيفة هتون الدولية

و يحتوي هذا المتحف على العديد من المحتويات السياحية و التاريخية الأثرية المختلفة و التي من أهمها الملابس و الدروع و الأسلحة القديمة و صور لبعض الحكام الذين توالوا على حكم الإمارة بالإضافة إلى وجود القبر الأثري و بيوت الجريد و السفن و قسم خاص للزراعة و الصيد و المطبخ القديم و مخازن التمور و الطب الشعبي و قاعة للثقافة و التراث و بعض الألعاب الشعبية و يوجد أيضا سيارة الشيخ و التي هي من نوع لاند روفر .
متحف عجمان يروي تاريخ المـــنطقة -صحيفة هتون الدولية

مُتْحَفُ عَجْمَان هو متحف بإمارة عجمان بالإمارات العربية المتحدة، إفتُتِحَ في 6 ذي القعدة 1411هـ، والموافق للعشرين من مايو 1991م. يضم متحف عجمان عدة أقسام تقدم لمحة جديرة بالإعجاب عن ماضي عجمان، بما في ذلك علم الآثار والمخطوطات والأزياء الشعبية والهدايا التذكارية وغيرها. والمعروضات في المتحف مشروحة باللغتين العربية والإنجليزية

مرحبًا بك إلى

جولة نيوز الثقافية حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

0/5 (0 Reviews)
Load More Related Articles
Load More By admin
Load More In أخبار دايت
Comments are closed.

Check Also

التغير في الموقع مقسوماً على مقدار الفترة الزمنية التي حدث خلالها هذا التغير

التغير في الموقع مقسوماً على مقدار الفترة الزمنية التي حدث خلالها هذا التغير إجابة على سؤا…