فوائد الريحان للجسم -صحيفة أخبار دايت- صحيفة تعني بالاخبار المحلية والعالمية الريحان هو عشب

4 second read
التعليقات على فوائد الريحان للجسم -صحيفة أخبار دايت- صحيفة تعني بالاخبار المحلية والعالمية الريحان هو عشب مغلقة
0
3

فوائد الريحان للجسم -صحيفة أخبار دايت- صحيفة تعني بالاخبار المحلية والعالمية الريحان هو عشب

الريحان هو عشب شهي للغاية للطهي، ولكن هناك أيضا الكثير من فوائد الريحان للجسم ، والريحان عضو في عائلة النعناع وموطنه الأصلي في المناطق الإستوائية في الهند وآسيا وأفريقيا، ويحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات مع مجموعة مذهلة من الفوائد، بما في ذلك الإستراجول، وإوجينول، وحمض روزمارينك، وجيرانيول وغيرها، وتحتوي أوراق الريحان الطازجة على رائحة وعطر قوي، مع رائحة الفلفل والنعناع، بالإضافة إلى مذاق ضعيف من اليانسون.
اقرأ المزيد من صحيفة أخبار دايت

أنواع الريحان

تعددت أنواع الريحان حول العالم، نذكر منهم تلك الانواع الاكثر شيوعًا:

  1. الريحان الغربي الحلو: يعرف باسم ريحان البحر الأبيض المتوسط، له العديد من الاستخدامات خاصة في الطعام الإيطالي مثل البيستو. ليس له شكل ثابت، فله العديد من الاشكال والاحجام.
  2. الريحان التايلاندي الحلو: يمتلك سيقان باللون الأرجواني، وازهار ذات لون أرجواني غامق، وأوراق خضراء. يمتاز الريحان التايلاندي الحلو بطعمة الحار مقارنة بالريحان الغربي الحلو.
  3. الريحان المقدس: يعتبر النوع الأكثر شيوعًا، يمتاز الريحان المقدس برائحته النفاذة وطعمه الحار. يستخدم كمشروب أو كتوابل في العديد من الاطعمة.
  4. ريحان الليمون: ينقسم ريحان الليمون الى نوعين الغربي، ويمتلك أوراق شاحبة اللون. الاندونيسي والماليزي، يمتلك أوراق خضراء اللون. يستخدم ريحان الليمون كتوابل للمأكولات البحرية والكاري وبعض أنواع الحساء.
  5. ريحان القرفة: يمتلك ريحان القرفة أوراق مسننة الحواف، كما يمتاز برائحته الفريدة. يستخدم في السلطات والشوربات وبعض انواع الحلويات والصلصات.
  6. الريحان الأرجواني: تختلف أشكاله وأحجامه حول العالم.

الفوائد الصحية للريحان

يعزز صحة الجهاز الهضمي

إن مشروب الريحان جيد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تطهير الأمعاء ويمنع الإمساك.

يمتلك خصائص مضادة للأكسدة

من أبرز فوائد الريحان أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد على محاربة الجذور الحرة المختلفة في الجسم، والتي قد تؤدي إلى تفجير ونسف الخلايا.

فقد وجد أن مادة الفلافينويد (Flavonoids) تساعد على حماية الكروسومات في الخلايا من الإشعاعات والعوامل الخارجية المضرة

الريحان عامل مضاد للإلتهابات :
يقلل الأوجينول في الريحان من الإلتهاب والتورم، ويعمل كمخفف للألم ووسيلة لخفض الحمى.

الريحان عامل لصحة القلب :
يوصى الريحان لصحة القلب والأوعية الدموية بسبب مستوياته العالية من بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي توقف ذرات الأكسجين الحرة من الخلايا الضارة، كما يمنع ذرات الأكسجين الحرة من أكسدة الكوليسترول في مجرى الدم.

الحماية من السرطان:

الريحان غني بمضادات الأكسدة مما يساعد على محاربة الشوارد الحرة التي تهاجم الجسم والمسببة في الأمراض السرطانية، فقد أثبتت الدراسات أن مادة الفلافونويد التي توجد بالريحان تحمي خلايا الجسم من العوامل الخارجية والإشعاعات مما يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.

فوائد الريحان في علاج الاكتئاب

أول من استخدم الريحان كمضاد للاكتئاب كانت الأيورفيدا “وتعني علم الحياة وهي منظومة الطب التقليدي الهندي”. يمتلك الريحان خصائص علاجية للقلق والاكتئاب مماثلة لبعض العقاقير الطبية مثل ديازيبام (بالإنجليزية: Diazepam).

يؤثر الريحان على وظائف الدماغ بتحفيز الناقلات العصبية المنظمة للهرمونات المسؤولة عن الإحساس بالسعادة والنشاط.

تعزيز الجهاز المناعي:

يعتبر الريحان مضاد للفيروسات مما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وهذا يقي من الإصابة بالأمراض المختلفة حيث أن الريحان يحتوي على الفلافونويدات والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تزيد من مقاومة الجسم للأمراض وتساعد على زيادة النشاط الذهني.

الرَّيْحَانُ أو الحوك أو الحَبَقُ ويُلقّب في أوروبا بالرَّيحان الملكي أو العشبة الملكية أو نبتة القدّيس يوسف، هو نبات عطري عشبي حولي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية. يُستخدم في التزيين، والطهي، والعلاج. تأخذ صبغة أزهار الرّيحان اللّون الأبيض أو الأرجوانيّ، وهي ذات رائحة عطرة مميزة. ويمكن للون الأوراق أن يتراوح بين اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي وتتفاوت حجم الأوراق بين الكبيرة كتلك التي تشبه أوراق الخس إلى الأوراق الصغيرة التي يصل طولها 1 سم، ويعد الرّيحان من التوابل القديمة شائعة الاستخدام في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي؛ بينما يدخل زيته العطري المستخرج من أوراقه في صناعة العطور والأشربة، كما ويُعد الريحان من الأدوية لكثير من الأمراض في الطب القديم.

0/5 (0 Reviews)
Load More Related Articles
Load More By admin
Load More In أخبار دايت
Comments are closed.

Check Also

فعاليات فنية توصي بالثقافة في تكريس حوار الأجيال

فعاليات فنية توصي بالثقافة في تكريس حوار الأجيال فعاليات فنية توصي بالثقافة في تكريس حوار …